15 مليون و20 مليون للمستفيد من منحة الدراسة في الخارج


حددت الحكومة المبلغ الشهري للمنحة المدفوعة للمستفيدين من العطلة العلمية بالخارج، حسب ما جاء في العدد 06 من الجريدة الرسمية الصادرة بتاريخ 10 فبراير 2015. والتي تتراوح بين 15 مليون و20 مليون سنتيم، وذلك حسب رتبة الأستاذ والمنطقة التي ينتمي إليها البلد المستقبل.


وقع الوزير الأول وبتفويض منه، المدير العام للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري، بلقاسم بوشمال، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، محمد مباركين و وزير المالية محمد جلاب، على القرار الوزاري المشترك، المؤرخ في 17 نوفمبر 2014، المحدد مبلغ المنحة التي تدفع للمستفيد من العطلة العلمية بالخارج، حيث يستفيد الأساتذة المدرجون في رتبة أستاذ وأستاذ استشفائي جامعي ومدير مبحث، من 208 ألف دينار إذا كان بلد الاستضافة ضمن المنطقة الأولى، أما أذا كان البلد المستضيف مصنف في المنطقة الثانية فيستفيدون من منحة تقدر بـ184 ألف دينار. وأما المصنفون ضمن رتبة أستاذ محاضر قسم "أ"، وأستاذ محاضر استشفائي جامعي قسم "أ"، وأستاذ بحث قسم "أ" يمنح له 176 ألف دينار شهريا إذا توجه للمنطقة الأولى، أما إذا كانت وجهته المنطقة الثانية فيقدر مبلغ المنحة 152 ألف دينار.


وحسب ما جاء في القرار الوزاري المشترك، فإن المنطقة الأولى تتمثل في بلدان الاتحاد الأوروبي، اليابان، سويسرا، الولايات المتحدة الأمريكية، كوريا، الصين، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، الأردن، وأخيرا روسيا. أما المنطقة الثانية حسب الفقرة الثانية من المادة الثالثة فتتمثل في "البلدان الأخرى".






Admin

Enregistrer un commentaire

Plus récente Plus ancienne