مصر: رابع حكم مؤبد بحق مرشد "الإخوان"


بديع خلف القضبان




قضت محكمة مصرية بالسجن المؤبد على مرشد الإخوان وعدد كبير من قيادات الجماعة بالسجن المؤبد، وبإعدام 4 آخرين في قضية تتصل بمكتب الإرشاد عام 2013.


وقال قاضي محكمة جنايات القاهرة، معتز خفاجي، في الجلسة التي لم تستغرق أكثر من دقائق "حكمت المحكمة بمعاقبة كل من محمد عبدالعظيم البشلاوي، مصطفى عبدالعظيم فهمي، وعاطف عبدالجليل، وعبدالرحيم محمد بالإعدام شنقا حتى الموت عما نسب إليهم".


كما صدرت أحكام بالمؤبد طالت أبرز قيادات الجماعة الموقوفين على رأسهم محمد بديع مرشد الجماعة ونائباه خيرت الشاطر ورشاد البيومي، والمرشد السابق مهدي عاكف، وسعد الكتاتني رئيس البرلمان السابق، ومحمد البلتاجي وعصام العريان وأسامة ياسين وزير التموين في حكومة الرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي، وسبعة آخرين، يشار إلى أن هذه الأحكام قابلة للطعن.


وكانت النيابة العامة أسندت للمتهمين ارتكاب جرائم "القتل والتحريض على القتل، والشروع في القتل، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة حية، والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين والتحريض على البلطجة والعنف".


وصدرت الأحكام غيابيا ضد اثنين من المحكومين بالإعدام وثلاثة من المحكومين بالمؤبد.


ويعتبر حكم المؤبد، السبت، هو الرابع بحق المرشد العام للإخوان المسلمين في مصر.


وسبق أن صدرت 4 أحكام ضده، 3 بالمؤبد بتهمة التحريض على العنف، والرابع بالإعدام بتهمة التحريض على أحداث عنف دامية في محافظة المنيا في العام 2013 لكن تم إلغاؤه وستتم إعادة محاكمته.


كما صدر حكم بالسجن 3 سنوات على بديع و25 متهما آخرين "لإهانتهم هيئة المحكمة" التي يمثلون أمامها.


وينتظر بديع في 16 مايو المقبل جلسة النطق بالحكم في قضية التخابر مع جهات أجنبية وقضية الفرار من السجن المتهم فيها أيضا مرسي، وقد تصل العقوبات في هذه القضية إلى حد الإعدام.


ويحاكم بديع ونائبه الشاطر و197 آخرون عسكريا في قضية أحداث عنف خلفت نحو 30 قتيلا في محافظة السويس على قناة السويس (شرق).






Admin

Enregistrer un commentaire

Plus récente Plus ancienne